The Basic Principles Of تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



لا يقدم النموذج نظرة ثاقبة للمسألة المهمة المتمثلة في سبب ضرورة النشاط الخطير في البداية ، ولماذا تم تنفيذه من قبل الفرد المحدد.

من أهم سمات طبيعة الخطأ أنه ليس ظاهرة وحدوية. على الرغم من أن تحليل الحوادث التقليدي غالبًا ما يتعامل مع الخطأ كما لو كان كيانًا منفردًا لا يمكن تشريحه أكثر ، إلا أن هناك عددًا من الطرق التي يمكن أن تحدث بها الأخطاء. تختلف الأخطاء تبعًا لوظيفة معالجة المعلومات التي يتم الطعن فيها. على سبيل المثال ، يمكن أن تأخذ الأخطاء شكل أحاسيس كاذبة بسبب التحفيز الضعيف أو المتدهور للأعضاء الحسية ، والفشل المتعمد بسبب مطالب التحفيز المطول أو المعقد للغاية من البيئة ، وأنواع مختلفة من هفوات الذاكرة ، وأخطاء الحكم والأخطاء المنطقية .

على الرغم من احتمالية وجود تنوع لا نهائي تقريبًا في الطرق التي يمكن أن يساهم بها الفعل البشري بشكل مباشر في الحوادث ، إلا أن أنماطًا قليلة نسبيًا من المسارات السببية هي المسؤولة عن غالبية أسباب الحوادث. على وجه الخصوص ، فإن نطاق الظروف الكامنة الأساسية التي مهدت الطريق للعوامل البشرية والعوامل الأخرى لاحقًا ليكون لها تأثيرها تقتصر في الغالب على عدد صغير من جوانب أنظمة العمل.

وبالتالي ، فإن أحد المكونات الأساسية للوقاية من الحوادث هو اكتساب فهم لطبيعة وتوقيت وأسباب الخطأ. من الخصائص المهمة والفريدة للخطأ ، والتي تميزه عن العوامل الأخرى المرتبطة بالحوادث ، أن الخطأ جزء طبيعي من السلوك. يلعب الخطأ دورًا أساسيًا في تعلم مهارات وسلوكيات جديدة وفي الحفاظ على تلك السلوكيات.

كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن تقنيات تجنب الحوادث تثبت فعاليتها بشكل أكبر في منع الحوادث. الدراسة التي حللت بيانات ...

السمة الثانية للأخطاء هي أنها ليست جديدة أو عشوائية. أشكال الخطأ محدودة. تأخذ أشكالًا متشابهة في جميع أنواع الوظائف. على سبيل المثال ، تحدث أخطاء "خسارة المكان" في الكلام والمهام الإدراكية وكذلك في المهام المتعلقة بالمعرفة أو مهام حل المشكلات. وبالمثل ، لا يبدو أن توقيت وموقع الخطأ في تسلسل سبب الحادث عشوائي.

تحقّق من الفرامل، إذ لا مَفَرّ من التعرّضِ لحادثٍ إذا كانت ثمَّة مشكلةً في الفرامل.

الطاقة التي تعرض الجسم للإجهاد المفرط في مثل هذه الأفعال ، مثل تحريك الأحمال الثقيلة أو التواء الجسم

قد يوفر تحديد الحوادث على الصعيد الوطني المعرفة بالقطاعات والمجموعات التجارية والتقنيات وعمليات العمل التي تحدث فيها الأضرار والإصابات.

علاوة على ذلك ، ينبغي أيضًا النظر إلى عملية العمل ، التي تُفهم من حيث التفاعل بين الإنسان والآلة والبيئة ، في ضوء سياقاتها التنظيمية والهيكلية على مستوى الشركة والمستوى المجتمعي.

على تفاصيل إضافية أساس القواعد. يهتم المستوى القائم على القواعد بالاختيار من بين مجموعة من الإجراءات أو القواعد المعروفة التي تناسب الموقف - على سبيل المثال ، اختيار التسلسل الذي يجب البدء فيه من أجل إغلاق المفاعل الذي قد يتعرض لضغط زائد ، واختيار الخيار الصحيح نظارات السلامة للعمل مع الأحماض (على عكس تلك المستخدمة في العمل مع الغبار) ، أو اتخاذ قرار ، كمدير ، بإجراء مراجعة سلامة كاملة لمصنع جديد بدلاً من فحص قصير غير رسمي.

يُعَدّ هذا مهمَّاً جدَّاً للتحلّي بالمسؤولية، لكن من المهم أيضاً أن تبتعد عن السائقين الآخرين الذين لا يقودون سياراتهم بحذر والتركيز على القيادة بشكلٍ كامل لأنَّ ذلك يساعدك في تجنُّب السائقين الذين يستخدمون الهواتف، أو يتناولون الطعام، أو لا يعيرون اهتماماً حقيقياً في أثناء قيادة السيارة.

تقنيات سلامة السيارات هذه قادرة على تقليل شدة التأثير -إن لم يكن تجنبه بالكامل- وتستخدم مزيجاً من تقنية الرادار والليزر والكاميرا لاكتشاف الأجسام الموجودة حول السيارة، وعند اكتشاف جسم، سيتم تنبيهك بواسطة صوت أو علامة تحذير على شاشة عرض.

العثور على رئيس التصميم السابق في رولز رويس مقتولاً في منزله

Report this wiki page